غيريتس يرفع دعوى قضائية ضد مجهول بسبب راتبه الشهري



غيريتس يرفع دعوى قضائية ضد مجهول بسبب راتبه الشهري
أعلن البلجيكي إيريك غيريتس مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم رفع دعوى قضائية ضد " مجهول"، بخصوص الوثيقة التي تداولتها أخيرا منابر ومواقع إلكترونية تهم راتبه الشهري، بعد أن حصل عليها قراصنة " هاكر" مغاربة عبر اختراقهم للرصيد البنكي للمدرب في بنك المغرب قبل أيام قليلة.
ولم ينف غيريتس أو يؤكد، في الندوة الصحافية التي عقدها اليوم السبت 25 فبراير الجاري، صحة هذه الوثيقة التي تكشف عن كون راتبه الشهري يتجاوز 276 مليون، حيث أفصح عن أنه بدأ الإجراءات القانونية التي تسمح له برفع دعوى قضائية ضد مجهول، باعتبار أن الذين زعموا بأنهم قاموا بقرصنة حسابه البنكي هم "هاكر" في الانترنت، تُجهل طبيعتهم وهوياتهم الشخصية.
وبالمقابل، كان غيريتس حريصا ـ في الندوة الصحافية ذاتها ـ على أن يجدد تأكيده على أن راتبه الشهري مسألة شخصية ترتبط بالعقد المُبرم مع جامعة كرة القدم، حيث تضمن العقد بندا خاصا يُلزم الطرف الأول ممثلا في جامعة علي الفاسي الفهري بأن تحرص على سرية الراتب الذي يتقاضاه غيريتس.
وكان الراتب الشهري للمدرب غيريتس شكل في الآونة الأخيرة موضوعا مثيرا للجدل في المغرب، تناولته مختلف الفعاليات السياسية والإعلامية التي دعت إلى الشفافية في موضوع راتب المدرب البلجيكي، وأحقية الشعب المغربي في معرفة كم يتقاضى هذا المدرب، فيما ذهبت هيئات حقوقية إلى رفع عوى ضد الجامعة بتهمة تبديد أموال عمومية في ما لا طائل منه.
وفي سياق متصل أرجع غيريتس الإقصاء المبكر للنخبة المغربية من الدور الأول لكأس إفريقيا للأمم 2012 لقلة التنافسية لدى عدد من اللاعبين والعائدين للتو من الإصابة والذين لا يلعبون بشكل منتظم في صفوف فرقهم بالإضافة إلى سوء الحظ وخاصة في المباراة الأولى أمام المنتخب التونسي والتي كان بإمكان فوز الفريق الوطني فيها أن يقلب مجرى المنافسات في هذه الكأس.
لكن المدرب الوطني اعتبر هذه المسألة وفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء "نسبية لكون أداء بعض اللاعبين الذين لم يخوضوا الكثير من المباريات كان أفضل من أداء آخرين كان من المفترض أن يكونوا أكثر جاهزية وقدرة على المنافسة".
ومع ذلك شدد غريتس على أنه سيولي أهمية خاصة لهذا الجانب "سأكون في المستقبل أكثر إلحاحا بخصوص عدد ساعات اللعب". ولدى تطرقه إلى موضوع التواصل الذي اعتبر نقطة الخلاف بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والناخب الوطني من جهة والإعلام والرأي العام من جهة أخرى ٬ اعترف إيريك غريتس بأن هناك نوعا من التقصير مؤكدا على "ضرورة إيجاد الوسيلة الكفيلة بتحسين التواصل ومد الصحفيين بالمزيد من المعلومات مما سيخلق علاقة جديدة بين المدرب والصحافة مبنية على الاحترام المتبادل والحياد والموضوعية".
وعلى صعيد آخر، اعتبر إيريك غريتس المباراة الودية التي سيجريها المنتخب الوطني يوم الأربعاء المقبل بمراكش ضد منتخب بوركينا فاصو بأنها ستشكل " بداية عهد جديد".
وفي هذا السياق دافع غريتس عن اختياراته لاسيما توجيهه الدعوة للاعبين بدون أندية على غرار جمال العليوي الذي قال أنه لم يتردد يوما في الاستجابة لنداء الناخب الوطني وقدم تضحيات جسيمة ٬ مبرزا أن مثل هذه الاستثناءات" تمليها الإرادة في تحفيز هؤلاء اللاعبين وتمكينهم من اللعب على أمل تحسين أوضاعهم داخل أنديتهم" مؤكدا بأن أبواب الفريق الوطني مفتوحة أمام الجميع لا فرق بين لاعب محترف بالخارج ولاعب محلي.
وكانت هذه الندوة الصحفية مناسبة لغريتس لتقييم حصيلة عمله على رأس الإدارة التقنية للمنتخب الوطني والتي اعتبرها "محترمة" مؤكدا أن "عملية إعادة البناء لم تنته بعد".
وذكر بأن الفريق الوطني خاض في ظرف 16 شهرا 15 مباراة كسب 7 منها وتعادل في أربع وخسر مثلها وسجل 21 هدفا (5ر1 في المباراة الواحدة) وتلقى 11 هدفا (8ر0 في المباراة الواحدة).
وقال غريتس بهذا الخصوص "رغم أن الهدف المتوخى في البداية كان هو إعادة بناء فريق وطني على أساس عمل طويل المدى فإننا تمكنا من تكوين مجموعة شابة متوازنة تلعب كرة سريعة مع تغيير سريع في المواقع وانسياب في تمرير الكرة". وعن دواعي اختياره لماربيا (إسبانيا) كمقر للتجمع التدريبي للفريق الوطني تحضيرا لكأس الأمم الإفريقية قال غريتس "كثيرون لم يكونوا متفقين على اختيار هذا المكان٬ ولكن اعتقد أننا قمنا بتحضير جيد "مؤكدا أن لهذا الاختيار ما يبرره.
وتابع غريتس " إني غير متفق تماما على إقامة تجمع تدريبي إعدادي في طقس تتراوح دراجة حرارته ما بين 40 و45 كما في بلدان الخليج أوفي طقس يتميز بالرطوبة كما الحال في الغابون. كما أنني استشرت مع متخصصين في الميدان والذين رأوا أنه من الأفيد التحضير في أجواء طقس يقارب ال20 درجة ".
وبخصوص التصريحات المنسوبة إليه والتي انتقد فيها مدربين مغاربة وتداولتها بعض وسائل الإعلام الوطنية قال غريتس "لم انتقد أي زميل لي في العصبة (البطولة المغربية). فعلي مدى عشرين سنة قضيتها في مهنة التدريب لم يسبق لي أن انتقدت زميلا لي في المهنة. ربما الأمر يتعلق بسوء تفاهم ".
وأكد غريتس حرصه الشديد على ربط جسور الحوار والتواصل مع المدربين المغاربة" أحرص على إقامة علاقات وطيدة مع المدربين المغاربة بل أنني اقترحت عقد اجتماع معهم. لكن لم يكن هذا الأمر ممكنا لأسباب تتعلق بالأجندة"
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad